تعرف على أسعار التذاكر المجمعة الجديدة لزيارة الأقصر والمناطق الأثرية ومواعيد طرحها

 

العناني: التذاكر الجديدة تخدم المصريين والعرب والأجانب المقيمين في مصر


كتب- أكرم مدحت 

 

تبدأ وزارة الآثار في طرح نوعين من التذاكر المجمعة إحداهما تخص آثار الأقصر، وذلك في الأول من نوفمبر المقبل، والأخرى لجميع المناطق والمتاحف المفتوحة للزيارة بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية في الأول من سبتمبر القادم.

 

جاء هذا القرار بعد موافقة أعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار في جلسته الأخيرة أمس الأحد الموافق 31 يوليو المنصرم.

 

وأكد الدكتور العناني أن طرح هذه التذاكر سوف يساهم بشكل كبير في استعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، لافتا إلى أنها تعد خدمة جديدة تقوم بها وزارة الآثار للمصريين والعرب والأجانب المقيمين بمصر على حد سواء.

 

وقال مصطفى الصغير عضو المكتب العلمي بالمكتب الفني لوزير الآثار أن التذكرة الأولى ستطرح تحت اسم  الأقصر باس "Luxor Pass" وهي خاصة بالزائرين الأجانب فقط، موضحا أن هذا النوع من التذاكر "الأقصر باس" ينقسم إلى نوعين الأول يشمل كافة المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بالأقصر، فيما عدا مقبرتي الملك "سيتي الأول" والملكة "نفرتاري"، على أن تبلغ قيمة التصريح 1000 جنيها للزائر الأجنبي، و500 جنيها للطالب الأجنبي.

 

أما النوع الآخر من تذكرة "الأقصر باس" فتشمل كافة المواقع الأثرية والمتاحف بالأقصر بما فيهم مقبرتي الملك "سيتي الأول"، والملكة "نفرتاري"، بقيمة 2400 جنيها للزائر الأجنبي، و1200 جنيها للطالب الأجنبي.

 

وتابع الصغير أن النوع الثاني من التذاكر المجمعة والمقرر طرحها بداية من سبتمبر القادم تشمل التذاكر السنوية المجمعة الخاصة بمختلف المواقع والمتاحف بأنحاء الجمهورية على أن تكون في شكل تصريح باشتراك سنوي لدخول كافة المناطق الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة فيما عدا مقابر الملكة "نفرتاري" والملك "سيتي الأول"، والملك "توت عنخ آمون، والملك "رمسيس السادس"، و"قاعتي المومياوات بالمتحف المصري" و"الهرم الأكبر من الداخل" وذلك باشتراك سنوي قيمته 100 جنيها لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية بصرف النظر عن جنسيتهم، وباشتراك قيمته 150 جنيها لطلاب الجامعات المصريين والأجانب والعرب، و400 جنيها لغير الطلاب، أما من تخطي سن الستين فسيكون اشتراكه مجانا.

 

وسوف تستثنى الرحلات المدرسية الحكومية للمرحلة الابتدائية من دفع أية رسوم، حيث سبق أن وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على مجانيتها.

 

و من جانبه أوضح د. مصطفى أمين, الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه تم الموافقة على عمل تصريحين سنويين للأجانب المقيمين والعاملين بالمنظمات والسفارات الأجنبية يشمل جميع المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة فيما عدا مقبرتي الملكة "نفرتاري" والملك "سيتي الأول" بقيمة اشتراك قدرها 3400 جنيها مصرياً للأجانب والعرب المقيمين في مصر و2900 جنيهاً مصرياً للعاملين في السفارات والمنظمات الدولية.

 

أما التصريح الثاني فيشمل كافة المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة ومن ضمنهما مقبرتي الملك "سيتي الأول" والملكة "نفرتاري" وذلك بقيمه اشتراك 4400 جنيها للأجانب والعرب المقيمين، و3900 جنيها للأجانب العاملين في السفارات الأجنبية والمنظمات الدولية.